loader image

أفضل الخامات لتشطيب واجهات المباني السكنية

تعكس واجهات المنازل أذواق ساكنيها، فشقة شخص يسكن فى ناطحة سحاب فى نيويورك سوف تختلف واجهتها عن منزل شخص يسكن فى قرية فى الريف الكندي.

سوف تختلف من حيث نوع الخامة ولونها ووزنها وشكلها وقيمتها.

الحضارة الإسلامية والعمارة

تتعدد أنواع خامات واجهات المنازل ما بين الأحجار الطبيعية والصناعية والخرسانة المدعمة بألياف الزجاج والدهانات الإسمنتية والبلاستيكية والطوب والخشب الطبيعي والصناعي  او الحوائط الخضراء المنتشرة في أوروبا حاليا.

يعتمد قرار اختيار نوع الخامة على بضعة عوامل يجب أخذها في عين الاعتبار قبل اتخاذ القرار المناسب مثل :

  • العوامل الجوية
    هل الطقس شديد البرودة أم شديد الحرارة ومعتدل أم متقلب.
  • التكلفة
    حيث تصل التكلفة فى بعض الاحيان الى عشرات الالاف من الدولارات فى حالة اختيار خامة من نوع مرتفع الثمن لتغطية واجهة كبيرة، وفي حالة اخرى تكون التكلفة قريبة من الالف دولار فقط.

اختيار أفضل الخامات لتشطيب واجهات المباني السكنية

الخبر الجيد فى الحالة الأولى، هو أن الواجهة مرتفعة الثمن سوف تزيد من قيمة العقار  ضعف تكلفتها على الأقل، الخبر السيئ أنه فى الحالة الثانية أنك سوف تعاني مع الخامات الرخيصة.

لذلك عليك التدقيق فى الاختيار المناسب للعوامل البيئية المحيطة بك مثل درجة الحرارة  والرطوبة واشكال واجهات المنازل المجاورة، حيث يراعي اختيار شكل يتناسب مع باقى اشكال الواجهات فى الأماكن المجاورة ولا ينجرف بعيد عنها كثيرا .

اليك عزيزى القارئ فكرة عن كل نوع من هذة الانواع

الاحجار الطبيعية

الأحجار الطبيعية لها مميزات عديدة تجعلها الاختيار الاول للكثيرين حيث تتميز بتوفرها دائما وجمالها وصلابتها وتوفيرها راحة نفسية فى المكان وخصوصا عندما يكون الواجهة ومدخل المنزل وأرضيته من نفس نوع الحجر، تتميز الأحجار الطبيعية بتعدد ألوانها مثل الابيض و الاصفر والكريمي والعديد من الألوان مما يمنح المصمم الفرصة لإظهار إبداعه الشخصي.

تمتلك كل منطقة جغرافية احجار خاصة بها ف مصر علي سبيل المثال ينتشر بها حجر الهاشمة والصني والجلالة وسيلفيا.

فى حين تنتشر فى اوربا عموما وتركيا خصوصا أحجار مثل حجر مرمرة المأخوذ من المناطق القريبة من خليج مرمرة وبيج ماربل وبودر بيج وبيانكو وكابتشينو و ترافتين والكثير من الانواع الاخري.

على الجانب الاخر تمتلك ايران مجموعه من الاحجار المميزة زينت بها قصورها التاريخية ما جعلها اية من الجمال والروعة.

مثل حجر الجوهرة و حجر الترافرتين و الجرانيت والرخام.

تعد إيران صاحبة أعلى احتياطي من الرخام فى العالم.

وينتشر استخدام الرخام في الاماكن الدينية حيث ان وجودة يجلب الهدوء والسكينة والراحة النفسية فى المكان.

الحجر الصناعي

للحجر الصناعي عدة مميزات حيث يتميز بتوافرها بسهولة وتنوع اشكاله واحجامه والوانه يعيبه فقط قصر العمر الافتراضي.

الخشب

الرفيق الدائم لكل المنازل الأنيقة، خشب الصنوبر يعطي انطباعا بأن المنزل لعائلة ارستقراطية من العصر الفيكتورى.

بشرط أن يحصل على المعالجة الكيميائية المناسبة يصبح  هو الاختيار الافضل – فى حالة توافر ميزانية مناسبة – للمنازل والشقق الصغيرة حيث يسهل تشكيلة وتصميمه لأشكال مختلفة بما يلبي مختلف الأذواق.

الحوائط الخضراء

الموجة الجديدة من واجهات المنازل في أوروبا، ففى الضواحي وناطحات السحاب على السواء تتميز الواجهات الخضراء بكونها صديقة للبيئة وسعرها منخفض التكلفة وتعطى منظرا جماليا استثنائي وسط الغابات الإسمنتية التي نعيش فيها حاليا.

هي مثل متنفس صغير للأكسجين وسط بحيرة كبيرة من ثاني اكسيد الكربون.

تعتمد بشكل كلي على المياه المعاد تدويرها وتقريبا هى لا تستهلك أي مواد خام تذكر وتحتاج لعناية بسيطة نحصل فى مقابلها علي جنتنا الصغيرة.

الزجاج

الزجاج منحة السماء للجنس البشري منذ 29 مليون سنة انفجار نيزك فوق الصحراء المصرية نتج عن هذا الانفجار الزجاج الأصفر الذي استخدمه الفراعنة كأول الشعوب التي عرفت الزجاج.

انتقل منها إلى باقى شعوب العالم، ويستخدم الزجاج الان في ناطحات السحاب بكثرة في كل دول العالم وتسرب منها إلى الفيلات والمنازل الكبيرة التى تمتلك اطلالة جذابة سواء كانت هذه الاطلالة على بحر او نهر او بحيرة او منظر ريفي.

فى هذة الحالة يكون الزجاج هو الاختيار الافضل.

السيراميك

مهما كانت ميزانيتك صغيرة او كبيرة يمكن ان يكون السيراميك هو اختيارك الافضل، فبغض النظر عن توافره بكثرة وسهولة الوصول لتركيبة إلا إنه يتميز بوجود درجات مختلفة للجودة والوان واشكال لا حصر لها تغطي كافة الأذواق والميزانيات.

سوف يلائم منزلك أيا كانت مساحة وأيا كان نوعه سواء كانت شقة فى برج أو منزل ريفي او مجرد استوديو صغير.

الدهانات الأسمنتية

فى حالة كانت ميزانيتك منخفضة وتريد حل عملي وشكله جيد في واجهة المنزل سوف يكون عليك ان تختار الدهانات الأسمنتية.

بالاضافة الى قدرته الممتازة على تحمل اشعة الشمس وكافة العوامل الجوية إلا أنه لا يصلح للمناطق الساحلية ولا المدن الكبيرة وذلك لأنها تمتص الغبار وعوادم السيارات ما يمنحها مظهر داكن مع مرور الوقت.

لطوب

الحل القديم الجديد لواجهات المنازل عندما يذكر الطوب نتذكر جميعا مدينة لندن والطوب الاحمر المميز في حوائطه الخارجية.

يتميز الطوب بتكلفته المنخفضة ما يجعلها متاحا للجميع تقريبا وتوافرها في كافة الأسواق كما يجعلها صالح لكافة أنواع العقارات سواء كانت منازل سكنية ومنشآت تجارية او مصانع او منشأت طبية.

الخرسانة المدعمة بألياف الزجاج

وهو ما يعرف با سم ال جى ار سي وهى تتكون من خرسانة جاهزة مضاف إليها ألياف زجاجية ومواد كيميائية.

ما يمنحها ميزات عديدة على رأسها العزل الحرارى اى كان الجو في الخارج سوف تحتفظ بدرجة حرارة جيدة بالداخل  كما أنها مقاوم للحرائق فهو على عكس الخشب غير قابل للحريق أو مقاوم للحرائق وعلى عكس الأحجار هو خفيف الوزن وعلى عكس الاسمنت فهو قابل للفك و التركيب ما يجعلها الاختيار الأفضل بالنسبة لكثيرين.

الدهانات البلاستكية

شاع استخدام البلاستيك فى البداية فى التشطيبات الداخلية لكن مع مرور الوقت طورت المعامل دهانات تقاوم أشعة الشمس ومختلف درجات الحرارة.

سواء كان الدهان دهان مائى او دهان بوية لاكية وسواء كان مطفى او لامع او نصف لامع  فهو يتميز بسرعة الجفاف ووجود عدد من الألوان لا يمكن حصره كما يتميز بكونه رخيص مقارنة بباقي انواع الدهان كما يتميز بامكانية اضافة طبقة جديدة بعد فترة عندما يمل الناس من الطبقة الأولي.

فى النهاية نحن نختار نوع الدهان المناسب بناء على العديد من العوامل  سواء السعر او الكفاءة أو اللون والشكل والتصميم او العوامل البيئية أو ما سوف يقدمها لنا من راحة نفسية علينا فقط توليف هذة العناصر للوصول لأفضل نتيجة ممكنة طبقا لميزانيتنا .

لقراءة المزيد بإمكانك الإطلاع على قسم مقالات سرايا 

شارك الصفحة

Share on twitter
Share on facebook
Share on linkedin
Share on pinterest
Share on whatsapp
Share on email

تحتاج استشارة مهندس لمشروعك؟

جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة سرايا الذوق الراقي © تصميم ديزلاين

شعار سرايا

نبحث عن المبدعين!