loader image

أنماط التصميم المعماري لتصميم الواجهات

أنماط التصميم المعماري

لنتعرف أكثر عن أنماط التصميم المعماري يجب الرجوع بالتاريخ إلى تعريف السكن وكيفية تطوره، فمنذ بدء الخليقة والإنسان يسعى لتلبية إحتياجاته من المسكن حتى يتسنى له العيش, فبدأ بالكهوف كمساكن جاهزة ثم بدأ يتطور شيئا فشيئا حتى وصل لاستخدام خامات البيئة المحيطة والأشجار والأحجار حتى وصل إلى ماهو عليه الآن، ومع تطور العمران برزت طرز وأنماط معمارية مختلفة تم تقسيمها إلى حقب زمنية لكل منها طراز معين يميزها عن غيرها على الرغم من التقارب الزمني والمكاني بين بعضهم البعض.

ولذلك خصصنا هذا المقال لتوضيح الفروقات في تصاميم الواجهات بين أنماط العمارة التالية (العمارة الكلاسيكية، العمارة الكلاسيكية الحديثة، العمارة الحديث، العمارة المعاصرة، العمارة الإسلامية)

​النمط الكلاسيكي- Classic Architecture

تصميم كلاسيكي

يتميز النمط الكلاسيكي في تصميم الواجهات بكثرة الزخارف والديكورات المستخدمة مما يعطي فخامة للبناء. أبتدأ النمط الكلاسيكي من فترة التاريخ الأوروبي حيث تمتد من ظهور الحضارة الاغريقية وانتهاء بزوال الامبراطورية الرومانية خاصة في فترة القرن الخامس قبل الميلاد وحتى القرن الثالث بعد الميلاد حيث كانت السمة المميزة لهذا العصر اهتمامهم بالأعمدة وأشكالها كما ظهر في معبد البارثينون في اليونان.

تصميم وتنفيذ واجهات

النمط الكلاسيكي الحديث - Neoclassic Architecture

هو طراز معماري نتج عن الحركة الكلاسيكية المحدثة التي بدأت منذ منتصف القرن الثامن عشر، تجلت في تفاصيلها كرد فعل ضد نمط الزخرفة الطبيعي الموجود في عمارة الروكوكو، وفي الصيغ المعمارية بوصفها ثمرة من بعض الميزات الكلاسيكية في عمارة الباروك المتأخرة. وهو نمط مستمد أساسا من عمارة اليونان الكلاسيكية و روما والمعمار الإيطالي أندريا بالاديو. في الشكل، تؤكد العمارة الكلاسيكية الجديدة على الجدار بدلا من التدرج بين الضوء والظلام وتحافظ على هوية منفصلة لكل من أجزائه.

تصميم واجهات مودرن

النمط الحديث -Modern Architecture

هي فترة معمارية ذات اتجاه يضم مجموعة من المدارس والأساليب المعمارية التي لها خصائص متشابهة، والتي تشترك في المقام الأول بتبسيط الأشكال ونبذ الزخرفة

من أبرز صفات التصميم الحديث:

1) الاستغناء عن الزخارف ، والعمل على تبسيط اأشكال المباني الى اشكال هندسية واضحة والتي تظهر جمال الحيز والمواد المستخدمة.

2) استخدام المواد والأنظمة الحديثة في التشييد والبناء ، من حيث استخدام الاعمدة الحديدية ووضع الكتل الخرسانية كمواد تشطيب ،واستخدام دعامات حديدية بين الأعمدة لاعطاء مساحات مفتوحة خالية من الأعمدة.

3) خلق اتصال بصري بين المساحات الداخلية والموقع الخارجي ، عن طريق استخدام مساحات واسعة من الزجاج للاستفادة من المناظر الطبيعية والاعتماد على الاضاءة الطبيعية بشكل اكبر.

4) التركيز على المساحات الداخلية المفتوحة ، حيث قل استخدام الجدران في تقسيم الحيزات الداخلية لتميل إلى أن تصبح كحيز واحد مما يعكس حياة عملية ومريحة.

5) الإبتعاد عن مبدأ التناظر في تصميم الواجهات والتقسيم الداخلي

تصميم واجهة دبلكس

النمط المعاصر -Contemporary Architecture

ومن أهم مايتميز به هذا الطراز مايلي :

1) استخدام الخطوط الناعمة والأشكال الهندسية ،حيث يمكن تطويع الأشكال الهندسية الى أشكال أخرى والتحكم في اتجاهاتها .
2) تعتمد بشكل كبير على المباني الخضراء، وهي التركيز على كفاءة استخدام الطاقة والاستخدام المستدام و تدويرالمواد المستخدمة لإنشاء مباني صديقة للبيئة.
3) اعطاء أهمية للحيزات الفارغة كأهمية العنصر، حيث يتم تصميمها لتكون هي العنصر والفراغ.
تصميم واجهات مطعم

النمط الإسلامي - Islamic Architecture

من أحد أبرز عناصر النمط الإسلامي تكمن باستخدام الزخارف الإسلامية كمشربيات واستخدام القوس المدبب – Pointed Arch- بالإضافة إلى بعض العناصر الأخرى مثل ملاقف الهواء والقبب وغيرها من العناصر والخصائص البنائية التي استعملها المسلمون لتكون هوية لهم، وقد نشأت تلك العمارة في المناطق التي وصلها وحكمها المسلمون لمدد طويلة مثل البلاد العربية ومثل الأندلس (أسبانيا حاليا) والهند. وتأثرت خصائص العمارة الإسلامية وصفاتها بشكل كبير بالدين الإسلامي والنهضة العلمية التي تبعته. وتختلف من منطقة لأخرى تبعاً للطقس وللإرث المعماري والحضاري السابق في المنطقة.

لمعرفة المزيد عن أنماط التصميم المعماري وعن أنواع الخامات المستخدمة في واجهات المباني فبإمكانك الإطلاع على قسم مقالات سرايا 

شارك الصفحة

Share on twitter
Share on facebook
Share on linkedin
Share on pinterest
Share on whatsapp
Share on email

تحتاج استشارة مهندس لمشروعك؟

جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة سرايا الذوق الراقي © تصميم ديزلاين

شعار سرايا

نبحث عن المبدعين!