loader image

أنماط تصميم الحدائق

قبل الحديث عن أنماط تصميم الحدائق والمسطحات الخضراء – Landscape Design – فمن المهم معرفة أن الحدائق والمساحات الخضراء تعد واحدة من أهم الأساسيات المعمارية في التصميم ابتداءا من تخطيط المدن وحتى تصميم أصغر المنازل، ولذلك سنتطرق في هذا المقال عن أنواع وأنماط تصميم الحدائق مع التركيز على الأنماط الأكثر شهرة

أنماط تصميم الحدائق

عرف العالم العديد من الأنماط المستخدمة في بناء أو تصميم الحدائق ومن المعلومات الخاطئة أن يعتقد البعض أن الحدائق وتصاميمها مجرد علم حديث على الإنسانية بل لقد جاء العلم الحديث لقولبة تلك الأنماط المستخدمة في تصميم الحدائق وتمييزها عن بعضها البعض ومنح الخصائص والسمات المميزة لكل نوع.

ولا يمكن على وجه اليقين معرفة تاريخ إنشاء أول حديقة على وجه الأرض ولكن يمكن تحديد النمط والأسلوب المتبع في بناء الحديقة بمجرد وجود صورة لها ولقد عرفت أقدم الحضارات على وجه الأرض بناء الحدائق وكأنه كان جزءًا من الطبيعة البشرية الأولى.

أهم وأشهر الأنماط المستخدمة في بناء وتصميم الحدائق

عند الحديث عن أشهر الأنماط المستخدمة فيمكن أن يتم التقسيم إلى نوعين أساسيين وهما :

  • النمط الحديث أو المودرن
  • النمط الكلاسيكي 

النمط الحديث

والنمط الحديث أو المودرن يتميز بما يسمى بالوتيرة الحديثة وهو أقرب ما يكون إلى الطراز الأوروبي المعاصر بعد عصر النهضة أو ما يقال عنه أحيانًا في الكتب المتخصصة الطراز الشمالي الأميركي.

والأساس المعتمد في هذا النمط هو البساطة الشديدة وهي من سمات المدن المعاصرة على أي حال يعتمد على الإقتصاد وتوفير المساحات الخضراء والحياة السريعة.

يعتبر النمط المعاصر من الأنماط غير المحببة للكثير من النفوس التي تميل للعناصر الجمالية والتأملات والإبداع فهو نظام لا يتقيد بقواعد التنسيق المعروفة مثل المحاور والتماثل وغالبًا ما يتم فيه توزيع النباتات بكميات وأعداد قليلة معتمدا على نظام الوحدات والانفرادات والوحدات التصويرية الخاصة.

ويمكن القول أنه نمط غير مقيد بضوابط ويسمح بالكثير من إضافات والتغيرات والتقلبات وهو النمط الأكثر استخداما الآن كما يتميز بالقدرة على التحريك والتشبه بأي من الأنماط الكلاسيكية.

النمط الكلاسيكي

الحقيقة أن لفظة الكلاسيكي عبارة عن وصف لما هو عتيق وقديم ولذلك يمكن أن نقول أن ما دون النمط الحديث هو كلاسيكي والحقيقة الأكثر دقة أن هناك أنماط عديدة كلاسيكية يتميز كل نمط عن الأخر وفقا للعديد من الأسباب ومنها :

  1. مكان الظهور
  2. طبيعة البيئة والجغرافيا المحيطة بمكان الظهور (المناخ – التربة – العوامل الاجتماعية – طبيعة السكان )
  3. الغرض الأصلي من بناء الحديقة

ويمكن أن نعدد وفقًا لذلك العديد من الانماط للحدائق ما بين

  • النمط اليوناني
  • النمط الفرعوني
  • النمط الإغريقي
  • النمط العربي القديم
  • النمط المستخدم في بلاد فارس
  • النمط العربي الإسلامي
  • النمط الإسلامي الدمشقي
  • النمط الأندلسي
  • النمط الفرنسي
  • النمط الإنجليزي
  • النمط في بلاد شرق آسيا
 

مع العلم أن العديد من تلك الأنماط تتشابه فيما بينها وكثيرًا ما يحدث الخلط بينها ولذلك سوف نتحدث هنا عن أبرز تلك الأنماط.

● النمط الإنجليزي

النمط الإنجليزي أو الأسلوب المتبع والمميز المستخدم في تصميم الحديقة الإنجليزية هو ذلك الذي ظهرت في إنجلترا تحديدًا في بداية عصر النهضة أو مع أوائل القرن الثامن عشر وهو الأقرب للنمط الحديث أو النمط المعاصر حيث انتشر في جميع أنحاء أوروبا مع احتلال إنجلترا للعديد من البلاد حول العالم.

جاء ذلك النمط ليقضي تماما على النمط الفرنسي الذي كان أكثر شيوعا في أوروبا في الفترة السابقة مباشرة.

يمكن أن نقول أن ما قدمته الحديقة الإنجليزية للحدائق كان وجهة نظر أقرب إلى طبيعة الرجل الرعوي الأوربي وهي وجهة نظر أقرب مثالية إلى طبيعة المواطن الإنجليزي الذي استوحى معالم هذا النمط من لوحات المناظر الطبيعية التي غالبًا ما تتضمن مؤثرات مائية أو عناصر مائية مثل البحيرات والفسقيات والمساحات المنبسطة بين البساتين والأشجار مع إضافة تلك التصاميم المميزة لتلك المعابد الأغريقية واليونانية الكلاسيكية مع الآثار القوطية وبعض الجسور والحليات.

● النمط العربي والإسلامي

يمكن هنا أن نتحدث عن المتشابه العام والعناصر العامة في النمط العربي والإسلامي والمغربي والذي كان له أثر بالغ كذلك في النمط الأندلسي، تميزت تلك الأنماط ببعض الخصائص مثل :

  • بالحرص على الأسوار العالية
  • الإهتمام بالتكثيف
  • الاهتمام بالأشجار المثمرة والنخيل
  • التناظر وصناعة الممرات وبناء التكعيبات والمعرشات
  • الاهتمام بأنظمة الري وعدم الإسراف في الماء
  • التركيز على الأحواض النباتية
 

كان الطابع أو النمط العربي الأسلامي يقتضي أن يتم استخدام النخيل والأشجار الكبيرة على أطراف الحديقة مثل الأسوار العالية حتى تحجب ما بداخل الحديقة والتي غالبًا ما تمتاز بالتناسق والاهتمام بالألوان وأنظمة الري.

ويمكن أن نصف أن النمط العربي والإسلامي قد تطور كثيرا بشكل طبيعي حتى وصل إلى قمته في النمط الأندلس الذي كان هو لبنة أساس النمط الفرنسي الذي اندثر ليحل محله النمط المعاصر.

● النمط الأندلسي

غالبًا ما كانت تتوسط الحدائق فناء المنزل وذلك إلى جانب ساقية ماء ونافورة بينما في القصور خضعت إقامة الحدائق الأندلسية إلى معايير فنية خاصة وشروط هندسية بالغة الدقة تعكس التقدم العلمي في ذلك الوقت ونمط الفكر في شتى مجالات العلوم والفنون.

أنماط تصميم الحدائق

لقراءة المزيد عن أنماط تصميم الحدائق وعن استخدام العناصر المائية في الحدائق فبإمكانك الإطلاع على قسم مقالات سرايا 

شارك الصفحة

Share on twitter
Share on facebook
Share on linkedin
Share on pinterest
Share on whatsapp
Share on email

تحتاج استشارة مهندس لمشروعك؟

جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة سرايا الذوق الراقي © تصميم ديزلاين

شعار سرايا

نبحث عن المبدعين!