loader image

استخدام العناصر المائية في الحدائق

غالبًا ما يكثر الكلام عن استخدام العناصر المائية في الحدائق عند تزيين وتجميل المساحات الواسعة وخاصة في المسطحات الخضراء، عند تصميم الحدائق لا بد من مراعاة استخدام العديد من العناصر مثل الإضاءة وتوزيعات الأشجار والنباتات والأحجار أو الصخور وموضع السور أماكن الخدمات العامة والمعرشات أو المظلات وكذلك العناصر المائية التي هي محور موضوع المقال.

أهمية العناصر المائية في الحدائق

كثيرًا ما يتم إستخدام العناصر المائية في تصميم وتزيين الحدائق أو المسطحات الخضراء الواسعة بشكل عام، والحق أن العناصر المائية أو التكوينات المائية على اختلاف أنواعها ومسمياتها أحد أكثر الجماليات الطبيعية التي يمكن الاستعانة بها لإضافة رونق جمالي مميز إلى المظهر العام للحدائق حيث تعتبر أحد أكثر عناصر الجذب والراحة للمستخدمين.

وترجع أهمية استخدام العناصر المائية او التكوينات المائية إلى المظهر الجمالي والتأثير النفسي الطبيعي للماء، كما يتم غالبًا استخدام الحركات الانسيابية للماء مع صوت الخرير الهادئ المميز لإضافة المزيد من عناصر الجذب والجمال كما تعمل بكل تأكيد تلك العناصر على زيادة نسبة الرطوبة في المكان و تلطيف درجات الحرارة خاصة في الأماكن الحارة.

أهم عناصر التكوينات المائية - الإضافات المائية

من أهم العناصر المائية أو التكوينات المائية والتي يطلق عليها غالبًا المسطحات المائية المستخدمة في تنسيق وتزيين وتصميمات الحدائق هي :

● الشلالات

يمكن تصميمها وتنفيذها عن طريق إضافة وتصميم بعض المناطق الصخرية المرتفعة في الحديقة والتي يتم دفع المياه من خزان المياه إليها فيسيل بشكل انسيابي طبيعي من المناطق المرتفعة إلى المناطق المنخفضة في مسارات محددة يسهل تصميمها.

إضافة النباتات على جوانب الصخور والاهتمام بعنصر الإضاءة الطبيعية وإضافة بعض لمسات الإضاءة الليلية من المؤثرات البديعة التي لا يمكن إهمال تأثيراتها الجمالية على المكان.

● البركة أو البحيرات الصناعية

مما لا شك فيه ان البرك أو البحيرات الصناعية أحد العناصر المائية المميزة للحدائق والمسطحات الخضراء والتي غالبًا ما يتم فيها الاستعانة بالتصاميم الطبيعية.

تتميز البرك والبحيرات الصناعية بالآتي :

  • الشكل غير المنتظم
  • غالبًا ما يتم إضافة أماكن الجلوس حولها
  • يتم مراعاة العمق عند التصميم لحماية الأطفال من الغرق وسوء الاستخدام

● الفسقيات

ببساطة هي تلك الأحواض المائية التي يمكن زراعتها ببعض النباتات المائية أو يمكن اعتبارها أحواض زراعة مائية ذات أشكال هندسية محددة الأبعاد ومعروفة مثل المستطيل أو المربع أو المسدس والمعين.

الفسقيات في حقيقة الأمر تمثل أبسط العناصر المائية المستخدمة في تنسيق الحدائق وغالبًا ما يتم وضعها أو إضافتها في المنتصف من المسطحات الخضراء في منطقة مكشوفة ولا توضع في الظل ليتم الاستفادة من تساقط أشعة الشمس عليها.

من الأفضل أن تكون الفسقيات غاطسة عن سطح الأرض وأن لا تكون مرتفعة ويمكن استخدام الفسقيات في تربية الأسماك الملونة أو في زراعة النباتات المائية أو كلا الغرضين مع مراعاة تجديد الماء أو إضافة حركة أو ديناميكية للماء فيها.

● النافورة

يتم تصميم النافورة كمحور أساسي في تقسيم الفراغ الخارجي و لتنسيق المسطحات الخضراء بشكل متماثل، وهي عنصر جذب جمالي رائع وتعد من اكثر العناصر المائية استخداما و تتميز بالتعدد في الأحجام والأشكال والتصاميم والأنماط.

تعمل النافورة على قذف وتحريك الماء إلى أعلى وفي اتجاهات مختلفة حسب ضغط الماء والتصميم.

يوجد بعض الأنواع منها بسيطة وصغيرة على هيئة مجسمات أو أشكال طبيعية مثل زهرة أو سمكة أو دولفين أو غيرها من الأشكال يمكن إضافته على أطراف البرك والبحيرات الصناعية أو على جوانب الفسقيات كبيرة الشكل.

كما يوجد منها العديد من التطبيقات مثل ما يسمى بـ نافورة الجدار وهي تلك المثبتة على الجدران وتعمل على قذف الماء إلى أسفل في حوض بشكل انسيابي وقد تستخدم في ري المزروعات والنباتات.

عند تصميم العناصر المائية للحدائق يجب مراعاة الآتي:

عند إضافة العناصر المائية وإضافة يجب مراعاة بعض العناصر الهامة وهي :

  • يجب أن يؤخذ في الاعتبار استغلال أنظمة الري عند تصميم العناصر المائية ويمكن استخدام تلك الأنظمة كواحدة من عناصر التجميل المائية.
  • اختيار موضع النافورة بالنسبة لضوء الشمس حتى تتمكن من دراسة الانعكاسات الضوئية وتأثيراتها وأشكالها قبل التنفيذ كما يُنصح دائما بدراسة كيفية الاستفادة من إمكانيات الماء المتمثلة في الرذاذ والأماكن المبللة وسرعة التدفق والانسياب والاهتمام بالصوت وعناصر الإضاءة المستخدمة حول المكان.

لمعرفة المزيد عن العناصر المائية في الحدائق وعن أنماط تصميم الحدائق فبإمكانك الإطلاع على قسم مقالات سرايا 

شارك الصفحة

Share on twitter
Share on facebook
Share on linkedin
Share on pinterest
Share on whatsapp
Share on email

تحتاج استشارة مهندس لمشروعك؟

جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة سرايا الذوق الراقي © تصميم ديزلاين

شعار سرايا

نبحث عن المبدعين!