loader image

تصنيع مادة الـ جي ار سي GRC

اليوم نتحدث عن مادة جي ار سي (GRC) والتي تدخل في الكثير من أعمال الواجهات سواءاً في الوحدات السكنية أو المباني الحكومية أو المعارض التجارية وحتى المباني الخدمية مثل المستشفيات والمدارس.

ما هو الـ جي ار سي GRC

جي أر سي أو (GRC) هي مادة عبارة عن خليط صناعي تشبه في الشكل الخارجي قوالب الجبس المستخدمة في الديكورات وهي عبارة عن خليط ممزوج من الأسمنت والرمل وبعض الالياف الزجاجية أو الفايبر جلاس وهو محور الحديث في هذا المقال.

تصنيع الـ جي ار سي GRC

يتم تحضير وصناعة الـ جي أر سي بتلك الأشكال الرائعة التي نراها في كل مكان من خلال صناعة قوالب أو أشكال تم إعدادها سابقًا ليتم فيها صب مادة الـ جي آر سي ومن خلال تجهيز ورسم وهيكلة تلك القوالب يتم التحكم في الشكل النهائي للمادة والحصول على كافة المقاسات والأشكال حسب الرغبة.

مادة الـ جي ار سي عبارة عن مادة اسمنتية وعازلة للحرارة وكذلك الصوت وهي غير موصلة للكهرباء ولها عمر افتراضي طويل، على عكس مادة الجبس، كما تم ذكره بالتفصيل في مقال الفرق بين مادة الـ جي ار سي ومادة الجبس.

تصنيع القوالب

لابد اولا من تحضير وتجهيز القالب وفقا للتصميم المرغوب فيه أولا فيل صناعة المادة نفسها وتجهيز القالب يتم من خلال عدة خطوات بسيطة وهي :

  • اختيار التصميم الهندسي أولا وتحديد المقاسات المطلوبة من المادة والتأكد من توافق الرؤية الفنية والهندسية قبل تصميم القالب.
  • تجهيز القوالب وفق المقاسات السابقة والتي تم تحديدها عن طريق متخصصين في أعمال النحت وهم المسؤولين عن مطابقة المادة الخارجة من القالب بعد ذلك مع التصور الهندسي.
  • غالبًا ما يتم عمل القوالب من مواد مثل السيليكون الحراري أو الحديد أو الخشب أو الـ جي آر بي وكل مادة من تلك المواد يتم معها مراعاة عوامل التمدد والانكماش.
  • عالبًا ما يتم دعم القالب بطبقة من الفيبر جلاس والذي يتم استخدامه كقالب عكسي، كما تسليح القوالب بزوايا حديدية لتفادي التقوس والالتواء.
  • يتم صنفرة أو تهيئة القالب للأستخدام وأحيانا ما يتم استخدام مواد عزل حتى لا تلتصق المادة في القالب.
  • الخطوة النهائية تصنيع عينة أو أكثر للتأكد من فعالية القالب في تصنيع المادة المطلوبة بالأبعاد المطلوبة تحديدًا.

طرق تصنيع مادة الـ جي ار سي

تصنيع الـ جي ار سي أو المواد المستخدمة في الديكورات تتم من خلال طريقتين فقط هما طريقة الرش أو طريقة الخلط المسبق وسوف نتعرف على تلك الطريقتين بشيء من التفاصيل.

أولا طريقة الرش

في هذه الطريقة يتم خلط المونة أو المواد المستخدمة في صناعة المادة المطلوبة من أسمنت ورمل وماء فقط باستخدام الخلاط المروحي ذو السرعتين المستخدم في تقليب ماودا لبناء وهذا حتى يتم ضمان مستوى معين من التجانس والخلط.

يتم بعد ذلك نقل الخليط الناتج باستخدام خرطوم قوي إلى مسدس الرش الذي يعمل بالهواء المضغوط.

يتم استخدام مسدس الرش لإطلاق المادة أو المونة داخل القوالب التي تم تجهيزها قبل الخلط في مكان مناسب.

يتم رش المادة حتى تصل إلى سمك 2 مللي متر تقريبًا ، ثم إضافة طبقة من الفايبر جلاس ثم استكمال عملية الرش للحصول على السمك المطلوبة من طبقة الـ جي آر سي.

غالبا ما يتم استخدام هذه الطريقة في المنتجات ذات السمك الدقيق من 5 إلى 20 مليمتر وهي تعطي نماذج دقيقة وذات جودة عالية.

ثانيا طريقة الخلط المسبق

في تلك الطريقة يتم خلط المونة الأسمنتية مع خلاط دوار كبير يعمل بسرعتين فقط  لضمان عدم تفكك الألياف الزجاجية وانتشارها داخل الخليط، وبعد ذلك يتم تفريغ الهواء باستخدام الهزاز أو باستخدام مكابس هيدروليكية تضمن الوصول إلى قوام خالي من الفقاقيع الهوائية.

وتلك الطريقة تستخدم لصناعة المواد أو الخامات ذات السمك الكبير والتشكيلات الصعبة المفرغة.

على العموم يعتبر منتجات الـ جي ار سي المصنوعة طريقة الرش أكثر كفاءة وجودة من تلك المصنوعة باستخدام طريقة الخلط المسبق والسبب في ذلك يعود إلى نسبة الألياف الزجاجية أو الفيبر جلاس الموجودة داخل الخلطة، في صناعة الـ جي ار سي بطريقة الرش فإن نسبة الألياف الزجاجية تصل إلى 5 : 6 % بينما لا يمكن إضافة أكثر من نسبة 3% من الألياف الزجاجية في طريقة الخلط المسبق التي تحدثنا عنها.

مميزات مواد الـ جي آر سي

يتميز المنتج الرائع المستخدم في الديكورات المنزلية والعامة والواجهات والكثير من الأغراض بالعديد من الصفات نذكر منها:

المرونة العالية: حيث يمكنك عمل وتنفيذ جميع التصميمات وحتى تلك التي تحتوي على الأشكال الهندسية الدقيقة.

التلون: إمكانية الدهان واستخدام الألوان بأشكالها المتنوعة.

الخلاصة

مادة الـ جي ار اس واحدة من المواد التي دخلت مجال الديكورات والتشطيبات الداخلية والخارجية وحفرت لنفسها مكانة كبيرة بسبب جودتها العالية ودقة الرسومات الناتجة عنها ومتانتها وجودتها وسعرها المناسب للجميع ولذلك لابد من العناية بها في التصورات المعمارية الحديثة وأن نلفت نظر المعماريين لها وما قد يحمله التقدم الصناعي والتقني لتلك المادة من إضافات وتحسينات.

لقراءة المزيد عن مواد التشطيب وعن مادة الجي ار سي فبإمكانك الإطلاع على قسم مقالات سرايا 

شارك الصفحة

Share on twitter
Share on facebook
Share on linkedin
Share on pinterest
Share on whatsapp
Share on email

تحتاج استشارة مهندس لمشروعك؟

جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة سرايا الذوق الراقي © تصميم ديزلاين

شعار سرايا

نبحث عن المبدعين!