loader image

مادة الـ جي ار سي GRC

هل سمعت من قبل عن استخدام مادة الـ جي ار سي (GRC)؟

هل تعلم ما هي استخداماتها؟

إذا أنت في المكان المناسب تمامًا لتعرف عن تلك المادة المستخدمة في أعمال التشطيبات والديكورات الداخلية والخارجية والديكورات الخارجية في تصميم الواجهات

تعرف على مادة الـ جي ار سي GRC

يمكن تعريف مادة الـ جى آر سى على إنها مجموعة من المكونات المتجانسة أو المتكاملة من المركبات وغالبًا ما تكون معتمدة على الأسمنت عالي القوة والمستخدم في الحصول على الأداء العالي المسلح، كما يتم استخدام الألياف الزجاجية أو الفيبر جلاس لما له من قدرات خاصة في مجال مقاومة القلويات مما يجعل الخليط أو المزيج قابل للتطويع والتشكيل ليتناسب مع المجالات الواسعة من التطبيقات التي سوف نتحدث عنها لاحقًا.

تلبيس أعمدة جي ار سي

يستخدم هذا الخليط في صناعة العديد من الأشكال والقطع المستخدمة في الديكورات وتزيين الجداريات سواء داخل المناذل فيما يسمى الديكورات الداخلية أو على الواجهات وفي الطرقات وعلى الأسوار الخارجية للمباني العملاقة والفلل والشاليهات والمنشآت السياحية والصناعية الكبير.

مميزات مادة الـ جي ار سي GRC

تتكون هذه المادة – جي ار سي – من نسب عالية من الأسمنت – والذي غالبًا ما يكون أسمنت أبيض – هذا إلى جانب الفيبر جلاس أو الألياف الزجاجية وبعض الحصوات أو الأكاسيد الملونة وما إلى ذلك وهنا لابد من لفت النظر إلى أن المادة يتم تصنيع قوالب لها اولا ثم يتم تنفيذ القطعة إما باستخدام الصب أو الرش.

مادة الـ جي ار سي أو المادة الديكورية والقطع المستخدمة في الديكور عبارة عن مادة صلبة تتحمل الضغط والإجهاد بصورة أعلى بكثير من الجبس او غيره من المواد التقليدية المستخدمة سابقًا.

كما أن الـ جي ار سي يعتبر مقاوم للاحتكاك والحرارة و التأثير القلوي والحمضي ولا يتأثر بالماء أو الرطوبة والأملاح في المدن الساحلية.

مادة الـ جي ار سي عبارة عن مادة اسمنتية وعازلة للحرارة وكذلك الصوت وهي غير موصلة للكهرباء ولها عمر افتراضي طويل، على عكس مادة الجبس، كما تم ذكره بالتفصيل في مقال الفرق بين مادة الـ جي ار سي ومادة الجبس.

تاج جي ار سي

تطورات وتقنيات حديثة

هناك العديد من التطبيقات الحديثة والتطورات مثل المعالجة كيميائيا لتظهر لنا تلك المادة العاكسة للحرارة والتي لا تشتعل نهائيا.

تم كذلك تطوير المنتج للحصول على ألواح رقيقة السمك قد تصل إلى 4 مم و 8 مم وهذا يعطي مجال للكثير من الدقة في التصميم وفتح المجال للعديد من الاستخدامات المستقبلية ليس في مجال الديكور فحسب بل في العديد من المجالات الأخرى وهذا ما شهدته الفترة الأخيرة حيث تم تطوير مادة جى ار سى لتكون البديل الحقيقي عن الكثير من مواد الكساء الصناعية والطبيعية مثل الأحجار وغيرها.

أصبحت الآن منتجات جى ار سى الصلبة صديقة البيئة خفيفة الوزن سريعة التجهيز والتحضير والإنشاء ذات درجة عالية من المرونة وسهلة المعالجة والنقل والتركيب والصيانة.

كانت الطريقة القديمة في تركيب مواد أو مشغولات الـ جى ار سي هي عن طريق اللصق باستخدام المونة  ولكن الآن هناك العديد من التقنيات المستخدمة لمنح المادة ثبات أكبر وقوة أعلى ومرونة في الصيانة والحركة.

أما الآن فالتثبيت الميكانيكي من الطرق الشهيرة المستخدمة في تركيب مشغولات المادة وهي باستخدام المسمار وزوايا التثبيت.

تلبيس أعمدة جي ار سي

استخدامات مادة الـ جي ار سي

يمكن إجمالًا توضيح أن مادة الـ جي ار سي تستخدم في إعادة إنتاج وترميم المنشآت وخاصة وأنها مادة ذات درجة عالية من الجماليات وتعتبر صديقة للبيئة وآمنة تماما ومازال هناك الكثير من الإضافات والكشوفات حول استخداماتها ومن أهم مميزاتها وزنها الخفيف الذي لا يزيد الحمل على الأبنية وهو ما تم الالتفات له مؤخرا وتم النصح بزيادة الاعتماد عليها.

وعن استخدامات المادة فيمكن القول أنه الآن تعتبر واحدة من أفضل المواد المستخدمة في أعمال الديكور والتكسية والتزيين لأنها مناسبة للتشطيبات الداخلية والخارجية وأحد أفضل المواد المناسبة لمقاومة التغيرات في العوامل الجوية المختلفة والتي يمكن الحفاظ على ألوانها مع تغير الزمن وهي من المواد ذات العمر الإفتراضي الطويل جدًا مقارنةً مع المواد الآخرى.

غالبًا ما كانت تتوسط الحدائق فناء المنزل وذلك إلى جانب ساقية ماء ونافورة بينما في القصور خضعت إقامة الحدائق الأندلسية إلى معايير فنية خاصة وشروط هندسية بالغة الدقة تعكس التقدم العلمي في ذلك الوقت ونمط الفكر في شتى مجالات العلوم والفنون.

لقراءة المزيد عن مواد التشطيب وعن مادة الجي ار سي فبإمكانك الإطلاع على قسم مقالات سرايا 

شارك الصفحة

Share on twitter
Share on facebook
Share on linkedin
Share on pinterest
Share on whatsapp
Share on email

تحتاج استشارة مهندس لمشروعك؟

جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة سرايا الذوق الراقي © تصميم ديزلاين

شعار سرايا

نبحث عن المبدعين!