loader image

مميزات وعيوب مادة الـ جي ار سي GRC

تاج جي ار سي

لقد اشتهرت استخدامات مادة الـ جي ار اس في الفترة الماضية في الكثير من أعمال الديكورات والتشطيبات سواء الداخلية أو الخارجية وفيما يتعلق بأعمال الواجهات للمباني والفلل والمنشآت الصناعية وغيرها ومن خلال هذا المقال سوف نتعرف على أهم العيوب والمميزات التي دفعت المعماريين للإهتمام بها وإدراجها كواحدة من مواد التشطيبات التي لا قدرة على الاستغناء عنها.

نبذة عن مادة الـ جي ار سي GRC

الـ جي ار سي عبارة عن قطع ديكورات يتم استخدامها للديكور الداخلي والخارجي وهي تشبه إلى حد ما الجبس وتستخدم في الواجهات وفي الأعمال الفنية الحديثة والمعاصرة وفي الفترة الأخيرة انتشرت بكثافة.

كابولي جي ار سي

يتم تحضيرها أو تصنيعها باستخدام قوالب مهيأة مخصوص للحصول على أشكال وتصميمات تتناسب مع الغرض منها والحجم المطلوب والـ جي ار سي عبارة مادة صلبة ذات أشكال وتصميمات جمالية مصنوعة من خليط أو مزيج من الاسمنت والرمل والألياف الزجاجية أو ما يطلق عليه الفايبر جلاس.

مميزات استخدام الـ جي ار سي GRC

تتمبز مادة الـ جي ار سي بالعديد من المميزات التي جعلتها الآن واحدة من أفضل مواد التشطيبات والديكورات الحديثة، ومن أهم المميزات:

    • المرونة العالية
      حيث يمكنك بسهولة الحصول على نتيجة مطابقة لما هو مخطط له ومرسوم دون عناء التجارب والمقصود بالمرونة هنا هو تنفيذ جميع التصاميم المطلوبة وخاصة تلك التي تحتوي على أصعب وأدق الأشكال الهندسية التي تحتوي على الكثير من التفاصيل والمستويات ومنها الزخارف الإسلامية والقوطية والرومانية وغيرها.

    • إمكانية الصبغ والتلوين
      تتيح مادة الـ جي ار سي امكانية التلوين أو دهانها باستخدام كافة انواع الدهانات وتنفيذ جميع الألوان بلا استثناء والحصول على مظهر جذاب رائع يتناسب مع الجو العام والمطلوب والرؤية المعمارية والهندسية للمكان والاستخدام.

    • القوة و المتانة العالية
      يكن أن نصف تلك المادة فعلا بالقوة والمتانة إذا ما تم مقارنتها بالعديد من المواد الأخرى
      يتم تثبيت مادة الـ جي ار سي باستخدام الهياكل المعدنية أو الحديدية وذلك لضمان ثبات الأشكال أو الديكورات المصنوعة حسب التصميم المطلوب.

    • امكانية تنفيذ جميع الأحجام والمقاسات والمساحات
      هذا ما كنا نتحدث عنه في نقطة المرونة ولكن نضيف هنا أن العمل يتم من خلال قالب واحد ولا توجد حاجة إلى تقسيم الحجم إلى تركيبات يتم بعد ذلك ربطها باستخدام الوصلات.
      يمكنك صناعة قالب كبير وفقًا إلى المقاس والحجم المطلوب وضمان الحصول على شكل متجانس فى اللون والقوة والمتانة والجودة وهو ما يتم استخدامه غالبًا في الواجهات الكبيرة الخاصة بالفلل والقصورة والمنشآت العملاقة.

    • لا حدود للاستخدامات
      حيث يتم استخدام الـ جي اس ار في عمل كل انواع الكرانيش أو الإطارات الخارجية أو أعمدة الديكور ذات التصاميم المركبة والمختلفة أو المبتكرة والمميزة دون حدود أو موانع حتى فيما يتعلق بالإكسسوارات والمباني الهندسية والماكيتات وإطارات النوافذ وكل ما يمكن أن يحتوي على زخارف أو نقوش يصعب تنفيذها يدويا.
سور جي ار سي

عيوب استخدام الـ جي ار سي GRC

كما أن المادة لها العديد من المميزات التي جعلتها أحد أفضل الخيارات المتاحة في عالم الديكورات الخارجية وأعمال تشطيب الواجهات إلا أنها كذلك لها بعض العيوب مثل:

  • التكلفة المرتفعة نوعا ما
    مما لا شك فيه ان صناعة أو تجهيز تلك القوالب وإنتاج الديكورات كلها باستخدام مادة الـ جي ار سي من الصناعات المكلفة نسبيا إذا ما تم مقارنتها بالعديد من المواد التقليدية الأخرى المستخدمة في نفس المجال مثل (ألواح الاسمنت بورد – الجبس الفرنسي – الخرسانات ..)
  • زيادة وقت التنفيذ
    من المهم مراعاة عامل الوقت وهنا لابد ذكر أن استخدام مادة الـ جي ار سي يتطلب زيادة في المجهود وزيادة في الوقت عن الوقت الطبيعي في أعمال التشطيبات.
    والفضل في ذلك يرجع إلى صناعة وتجهيز القوالب أولا ثم تثبيتها وتجربتها وبعد ذلك استخدامها في صناعة المواد أو القطع المطلوبة في الديكور إضافة إلى الوقت المتطلب للنقل والتركيب ثم الدهان.
  • سهولة حدوث أخطاء في التنفيذ
    على الرغم من جودة ومتانة المادة إلا أنها قد تتعرض إلى تشققات او شروخات مع الوقت أو اثناء التركيب نتيجة بعض الأخطاء في التركيب أو في الدعامات والهياكل المستخدمة في التثبيت لذلك يجب التأكد من العمل مع مقاول خبير في التعامل في مادة الـ جي ار سي وضرورة طلب ضمان على المنتج.

لقراءة المزيد عن مواد التشطيب وعن مادة الجي ار سي فبإمكانك الإطلاع على قسم مقالات سرايا 

شارك الصفحة

Share on twitter
Share on facebook
Share on linkedin
Share on pinterest
Share on whatsapp
Share on email

تحتاج استشارة مهندس لمشروعك؟

جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة سرايا الذوق الراقي © تصميم ديزلاين

شعار سرايا

نبحث عن المبدعين!